» فتح باب التسجيل لموسم الحج فى وزارة الأوقاف القطرية

اضيف بتاريخ 24 الأثنين 06 2013 إسم الكاتب: إلاقسام: أهم الأخبار , عربي , مجتمع مدني

عدد الزيارات 1,854 مشاهدة

 » فتح باب التسجيل لموسم الحج فى وزارة الأوقاف القطرية

ارابيوم – عبد الرحيم كمـــــــال

 

تم فتح باب التسجيل اليوم  للراغبين في الحج للموسم 1434 هـ وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الاوقاف –ادراة الحج – على شبكة الإنترنت (http://hajj.gov.qa/) ووفقا للجدول الزمني للتسجيل الذي أعلن في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة فإن تسجيل القطريين(وحجاج سمو الأمير) والخليجيين سيبدأ اعتبارا من اليوم ويستمر حتى 20 من شهر رمضان المبارك فيما تبدأ غدا الثلاثاء عملية تسجيل المقيمين وتمتد حتى منتصف الشهر الكريم.

وبحسب وكالة الانباء القطرية  أهاب السيد يوسف ناصر السليطي مساعد مدير إدارة الحج والعمرة بالراغبين في الحج تسجيل بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني بشكل صحيح مع تحري الدقة في البيانات والمعلومات المطلوبة.. وقال “إن أي طلب يتضمن بيانات غير دقيقة يعتبر لاغيا ولن يتم التعامل معه ولدينا تعاون مع وزارة الداخلية للتثبت من البيانات”. ودعا الراغبين في الحج مع مرافق (الزوج والزوجة على سبيل المثال) إضافة المرافق (إن وجد) على قائمة التسجيل ذاتها وعدم تسجيله بشكل منفصل.. مشيرا إلى أن استمارة التسجيل الالكترونية تتيح تسجيل المرافقين.. وقال “يحق للقطريين والخليجيين تسجيل مرافقين اثنين والمقيمين تسجيل مرافق واحد”. ونصح مساعد مدير إدارة الحج والعمرة الحجاج من ذوي الأمراض المزمنة الإفصاح عنها حتى يتسنى تقديم الخدمات الطبية لهم خلال الحج بكل سهولة ويسر.. مؤكدا أن إدارة الحج لن تقصي أحدا بسبب “المرض” خصوصا وأن هناك لجنة طبية ستقوم بدورها بكل كفاءة ومهنية لخدمة الحجاج. وبخصوص قرار المملكة العربية السعودية بتخفيض عدد الحجاج هذا العام بسبب أعمال التوسعة أعلن السيد السليطي أن الكوتة المخصصة لقطر كل عام هي 1500 حاج وأن الوزارة لم تتلق حتى الآن أي إفادة من سلطات الحج السعودية بالزيادة أو النقصان. وأكد السيد حرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على التعاون مع كافة الجهات المعنية والحملات لتهيئة كافة الظروف المناسبة لحجاج دولة قطر وتوفير مختلف التسهيلات لهم حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأشار يوسف ناصر السليطي مساعد مدير إدارة الحج والعمرة خلال المؤتمر الصحفي إلى أن موقع إدارة الحج والعمرة يتضمن بيانات كافة المقاولين المعتمدين لموسم الحج هذا العام وأن تدوينها في الموقع جاء بحسب الانتهاء من إجراءات الاعتماد وليس له أي دلالة على الأفضلية.. منبها إلى أن عملية تقييم الحملات ستتم عقب موسم الحج ومن خلال الحجاج أنفسهم وفقا لعناصر معينة مثل مستوى التغذية والإعاشة والنقل وتعاون طاقم الحملة. وأكد أن إدارة الحج والعمرة حددت السقف النهائي للحملات بواقع 500 حاج لكل حملة من حملات الجو و300 حاج لكل حملة عن طريق البر.. موضحا “أن هذا هو السقف الأعلى الذي لا ينبغي تجاوزه لضمان تقديم خدمات متميزة للجاج وسهولة الإدارة والتنظيم”. ولفت السيد السليطي إلى أن أن قرار اختيار الحملة يعود للحاج نفسه “ولن يكون لإدارة الحج والعمرة أي تدخل في هذا الشأن وكل ما عليها هو إرسال رسالة نصية لصاحب الطلب تفيد بقبول طلبه وتدعوه للتوجه إلى الحملة التي يرغب فيها لاستكمال الإجراءات”. بدوره أكد الدكتور خالد عبدالهادي رئيس لجنة الحج الطبية التابعة للهلال الأحمر القطري أن الاستعدادات الطبية لموسم الحج بدأت في وقت مبكر حرصا على تقديم خدمات طبية متميزة لحجاج دولة قطر. وقال “بدأنا العمل قبل ثلاثة أشهر من الآن بتشكيل لجنة وطاقم من أطباء وممرضين وصيادلة وتوفير كافة وسائل التوعية للحجاج من مطويات ووسائل تثقيفية والوسائل الإسعافية الأخرى وتحديد التطعيمات المطلوبة”. وحول مرض الكورونا هذا العام أكد أنه ليس هناك تطعيم خاص لهذا المرض حتى الآن لكن هناك وسائل للوقاية منه ومن كافة الأمراض التنفسية الأخرى.. مؤكدا في هذا السياق أهمية النظافة الشخصية للحاج ولبس الكمامات وأخذ التطعيمات الموصى بها والضرورية للحجاج. وذكر الدكتور عبدالهادي أن اللجنة الطبية ستنشئ قاعدة بيانات للحجاج تتضمن بيانات كل حاج ونوع المرض “الذي يعاني منه” حتى يتم تقديم الخدمات الطبية اللازمة لكل حاج بيسر وسهولة وأمان. وعن الأمراض التي تمنع من الحج أكد أنه ليس من اختصاص اللجنة منع أحد من الحج بسبب المرض لكنه نصح ذوي الأمراض المزمنة والخطيرة التي تهدد حياتهم بعدم السفر.. وقال “من مصلحة الحاج الذي يعاني مرضا خطيرا مثل هبوط في القلب عدم السفر للحج تجنبا لأي مضاعفات خطيرة”. إلى ذلك شدد الرائد حسين أمان العلي والملازم أحمد جاسم السيد الممثلين عن وزارة الداخلية على ضرورة اتباع الحملات لكافة إجراءات الأمن والسلامة في سكن الحجاج وخيام منى والتأكد من صيانة مساكن الحجاج وتوفر إجراءات الأمن والسلامة فيها قبل استئجارها. وقال الرائد العلي إن فريقا من الدفاع المدني الذي يرافق البعثة يقوم بالتفتيش على سكن الحجاج والاطلاع أولا بأول على أية ترتيبات أو إضافات تقوم بها الحملات وذلك لضمان خضوعها لإجراءات الأمن والسلامة. ودعا الملازم أحمد السيد كافة الحملات والحجاج أيضا للالتزام بكافة التعليمات والإرشادات الخاصة بالأمن والسلامة في المقرات والمساكن والمواصلات الخاصة بالحجاج وكذلك في خيام منى تفاديا لأي حوداث تعرضهم للخطر لاسمح الله.

تقييمك لهذا الموضوع ؟

نتائج الإستفتاء

Loading ... Loading ...